اخبار العراق الان

العراق يستأنف العمل بمنفذ المنذرية ويقترب من افتتاح معبر جديد مع سوريا

 بغداد/ المدى

افتتح العراق، الجمعة، منفذاً برياً جديداً مع إيران، عبر محافظة ديالى. وأعلنت وزارة الداخلية في بيان تلقته (المدى)

أن الوزير ياسين طاهر افتتح منفذ المنذرية الحدودي مع إيران. ويقع منفذ المنذرية، البري، في أطراف قضاء خانقين، شمال شرقي محافظة ديالى، والذي من المتوقع أن يصل فيه عدد المسافرين إلى 1200 شخص في اليوم الواحد. وكان هذا المنفذ داخل الخدمة إلا أن السلطات أوقفت العمل فيه منذ ما يقارب 10 سنوات. وتربط العراق وإيران عدة منافذ برية، وحدود واسعة تمتد إلى 1458 كم بدءا من الممر المائي “شط العرب”، إلى النقطة الحدودية الثلاثية المشتركة مع تركيا. في الوقت ذاته، أعلن قائممقام قضاء القائم أحمد جديان، في تصريح لمراسلة (سبوتنيك) إنجاز 90% من إعادة تأهيل المنفذ الحدودي مع سوريا.

وعن موعد افتتاح المنفذ الحدودي بين القائم غربي الأنبار، غربي البلاد، مع البوكمال السورية، أكد جديان، بأنه لن يعاد فتحه في السابع من الشهر الجاري حسب المقرر، وتأجيله إلى إشعار آخر بسبب عدم اكتمال بعض الأعمال اللوجستية، وعلى رأسها الطاقة الكهربائية. وأوضح جديان أن الأعمال اللوجستية غير مكتملة حتى الآن، ومنها الكهرباء، والميزان وقسم من البنى التحتية، وبعض الكرفانات، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه تم إكمال إعادة تأهيل مقر المنفذ، وقاعات الاستقبال، والمغادرة، والكمرك المدني والجوازات، والساحات. وصرح قائممقام قضاء القائم في 29 من شهر آب الماضي، عن تأجيل إعادة افتتاح معبر “البوكمال- القائم” الحدودي بين سوريا والعراق، إلى السابع من أيلول، لأسباب لوجستية ستحسم قريباً جداً، مؤكّداً أن العمل على إعادة تأهيل المعبر، يتم بوتيرة عالية. وقال جديان: إن العمل على إعادة تأهيل المنفذ الحدودي مع سوريا، يتم بوتيرة عالية، وتم توفير الكرفانات، والمخازن، وكان من المؤمل افتتاحه يوم 1 أيلول، حسب الاتفاق مع هيئة المنافذ الحدودية العراقية. وأشار جديان إلى أنّ المهلة تم تمديدها إلى السابع من الشهر الجاري، لحين الانتهاء من الترتيبات اللوجستية من توفير الطاقة الكهربائية والمياه، مؤكداً أن دائرة المشرف على المنفذ، والمدير، وغرف الجوازات، والنقل البري، كلها جاهزة في المنفذ، وما بقي هو قضايا بسيطة.

وأشار إلى وجود ضغوط كبيرة لافتتاح المنفذ الحدودي بين البلدين، لأجل عودة النشاط التجاري، وحركة المسافرين بعد انقطاع دام سنوات. وأجرت قيادات عسكرية من الجيش العربي السوري ومن الجيش العراقي في وقت سابق، جولة استطلاعية على الحدود بين البلدين تمهيداً لإعادة افتتاح معبر “البوكمال- القائم” الحدودي.

العراق يشكو الكويت لمجلس الأمن: استحدثت جزيرة مصطنعة لتقديم حدودها

2019/09/03 09:26:15 م

الأمم المتحدة: التوترات الإقليمية ضربة هائلة لاستقرار العراق

2019/08/31 09:33:37 م

العمليات المشتركة: بقايا داعش منكسرة ومحاصرة

2019/09/04 09:23:15 م

محللون: الترجيحات بوجود البغدادي في سوريا.. ولا نعرف هيكلية التنظيم

2019/08/27 08:38:54 م

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق