اخبار العراق الان

بغياب الديمقراطي.. بدء اجتماع الاحزاب الكردية لبحث انشاء قائمة موحدة في كركوك

بغداد اليوم – كركوك

عقدت الاحزاب الكردية، الإثنين، 09 أيلول، 2019، اجتماعاً لبحث انشاء قائمة موحدة في كركوك للمشاركة بالانتخابات المحلية المقبلة.

وقال مصدر لـ(بغداد اليوم)، إن “الأحزاب الكردية اجتمعت في كركوك، بغياب الحزب الديمقراطي الكردستاني، لبحث انشاء قائمة انتخابية موحدة لمنع تشتت الأصوات للمكون الكردي في المدينة”.

وفي ذات السياق، كشف رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، في مجلس محافظة كركوك، محمد كمال، الأحد، (8 أيلول 2019) عن خطوة الحزب الأولى، قبل خوض انتخابات مجالس المحافظات.

وقال كمال في حديث لـ(بغداد اليوم) إن “الخطوة الأولى قبل الدخول بتحالف لقائمة كردية موحدة هو الضغط على الحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية بالمحافظة”.

وحددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم الخامس من تشرين الأول المقبل؛ موعداً لبدء تسلم قوائم المرشحين المشاركين في انتخابات مجالس المحافظات.

وأضاف كمال أن “الأجواء الحالية غير ملائمة للانتخابات إطلاقا، بسبب التغيير الديموغرافي وتزوير سجلات الناخبين”، مضيفا أن “الحزب الديمقراطي لا يمتلك مقرات لعمله في كركوك لأنها ما تزال تحت سيطرة الحشد الشعبي”.

وأشار الى ان “تطبيع الأوضاع هو جزء من المادة 140 الدستورية”، لافتا الى ان “قانون الانتخابات الجديدة مخالف للمادة 140 ما يعني انه مخالف للدستور ويتعارض مع قرار المحكمة الاتحادية التي أقرت بعدم بطلان المادة”.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني، دعا في وقت سابق، الأحزاب الكردية المختلفة إلى الدخول بقائمة انتخابية موحدة في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها.

وصوت مجلس النواب في الثاني من شهر تموز الماضي على التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 12 لسنة 2018، وحدد إجراء الانتخابات المحلية في الأول من شهر نيسان من العام 2020.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق