اخبار العراق الان

كركوك.. الأطراف السياسية الكوردستانية تناقش تشكيل "قائمة كوردستانية موحدة"

بدأت الاطراف السياسية الكوردستانية في مدينة كركوك، اليوم الاثنين، اجتماعاً في مقر الحزب الشيوعي الكوردستاني، لبحث ومناقشة مشاركتها في انتخابات مجالس المحافظات المقرر تنظيمها في ابريل / نيسان المقبل.

وأوضح مصدر لـ(باسنيوز)، أنه ستتم مناقشة عدة أمور خلال الاجتماع، منها تشكيل قائمة كوردستانية موحدة، وتحديد اسم القائمة ، بالاضافة الى مطالبة قائمة “التآخي” في مجلس محافظة كركوك ، بمحاولة حل المشاكل الادارية في المحافظة ، والتواصل مع الامم المتحدة بهدف الاطلاع عن قرب على الوضع في المدينة.

كما سيناقش الاجتماع الاهتمام إعلامياً بالقائمة الموحدة للكورد في كركوك، مع تشجيع مواطني المدينة على تحديث سجلاتهم الانتخابية، في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لكي يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات.

وصوت مجلس النواب العراقي، على اجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية باستثناء محافظات اقليم كوردستان في 1 ابريل نيسان 2020.

وجرت اخر انتخابات مجالس المحافظات العراقية في عام 2013 ، باستثناء محافظة كركوك التي لم تجري فيها الانتخابات منذ 14 عاما، ومن المقرر ان تشمل انتخابات المجالس المقبلة محافظة كركوك ايضاً.

وانسحبت تنظيمات الديمقراطي الكوردستاني من كركوك وبقية المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان اثر هجوم عسكري غير مبرر من جانب القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي في 16 اكتوبر 2017 ، بعد اسابيع قليلة من استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان.

وكان مسؤول المكتب الاعلامي في فرع كركوك للحزب الديمقراطي الكوردستاني، قال يوم الأحد، أن هناك تقدماً “جيداً” في خطوات تطبيع الاوضاع في كركوك.

مريوان جلال، قال في تصريح لـ(باسنيوز): “كان هناك اجتماع مهم خلال الايام القليلة الماضية، في بغداد ، بين وفدي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين مع ممثلي المكونات العربية والتركمانية من كركوك “، مضيفاً ” نتائج هذه الاجتماعات كانت ايجابية وهناك خطوات جيدة باتجاه تطبيع الاوضاع في كركوك “، مردفاً بالقول “ننتظر اتخاذ خطوات عملية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق