اخبار العراق الان

عضو بالمالية النيابية يكشف أسباب ارتفاع العجز بموازنة 2020.. الحشد أحد الأسباب

بغداد اليوم – بغداد

كشف عضو اللجنة المالية في البرلمان جمال كوجر، الأربعاء، 11 أيلول، 2019، عن الاسباب التي ادت الى توقع ارتفاع نسبة العجز في مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2020، فيما دعا الى ضرورة خصخصة الدولة.

وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن “اهم الاسباب التي ستؤدي الى ارتفاع عجز موازنة 2020، لـ72 تريليون دينار، هو ان العراق بلد مستهلك وليس منتجا وفعالا، بالاضافة الى ارتفاع نفوس السكان”.

وبين، أن “موازنة 2019، شهدت تعيين الالاف بالاضافة الى اضافة 36 الف درجة جديدة للحشد، واعادة المفصولين للمؤسسات العسكرية، كما تم تثبيت العقود وتحويل الاجراء الى عقود”، مؤكدا ان “هذه الخطوات أثقلت كاهل الموازنة”.

ولفت الى، أن “الحكومة مطالبة باتخاذ جملة من الاجراءات، اهمها توطين رواتب الموظفين لمعرفة من يتقاضى اكثر من راتب، وكذلك الفضائيين”، مشيرا الى ان “الدولة تدفع رواتب 150 الف منتسب وموظف في الحشد، بينما رئيس الوزراء السابق اشار الى وجود 60 الف شخص فعلي بهيئة الحشد”.

وأشار الى، أن “التعرفة الكمركية غير مطبقة بشكل صحيح حتى الان، فيما الجباية غير مفعلة، كذلك هناك العشرات من المعامل والمصانع التي تسودها البطالة، لذا ينبغي خصخصة الدولة وتحويل تلك المعامل الى القطاع الخاص من اجل تشغيلها والمساهم في تعظيم موارد الدولة”.

وكان عضو اللجنة المالية عبد الهادي السعداوي قد رأى، في وقت سابق، أن نسبة العجز في موازنة 2020 “سترتفع إلى 72 ترليون دينار، وستؤثر سلباً على توفير الخدمات والمستلزمات الضرورية للمحافظات والوزارات”، فيما توقع زميله أحمد حمه رشيد وصول نسبة العجز إلى 170 ترليون دينار، لكن وزارة المالية قالت الخميس 29 آب الماضي، أن الأرقام التي تُطرح في الإعلام حول نسبة العجز في الموازنة “سابقة لأوانها ولا أساس لها من الصحة“.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق