اخبار العالم

روحاني تعليقاً على إقالة بولتون: ينبغي على أميركا أن تنأى بنفسها عن دعاة الحرب

قالت إيران يوم الأربعاء إن على الولايات المتحدة أن تنأى بنفسها عن ”دعاة الحرب“ بعد استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أحد صقور الإدارة الأمريكية، وإن طهران متمسكة بطلبها رفع العقوبات قبل أي محادثات.

ويزيل رحيل بولتون أحد أقوى دعاة النهج المتشدد تجاه إيران من فريق الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، ويزيد فرص اتخاذ خطوات للشروع في مفاوضات بعد تصاعد التوتر منذ أكثر من عام.

ونقلت وكالة “تسنيم” شبه الرسمية للأنباء في إيران عن الرئيس حسن روحاني قوله يوم الأربعاء ”ينبغي لأمريكا أن تدرك أن… عليها أن تنأى بنفسها عن دعاة الحرب“. ولم يذكر بولتون بالاسم.

وأضاف روحاني، وهو سياسي براجماتي فاز باكتساح في انتخابات الرئاسة مرتين على وعد بفتح إيران على العالم، ”سياسة المقاومة التي تتبعها إيران لن تتغير ما دام عدونا (الولايات المتحدة) يواصل الضغط على إيران“.

وانسحبت الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق النووي الذي وافقت إيران بموجبه على فرض قيود على برنامجها النووي مقابل فتح أبواب التجارة العالمية أمامها.

وتقول واشنطن إن الاتفاق الذي توصل إليه باراك أوباما، سلف ترامب، ضعيف للغاية لانقضاء كثير من شروطه في غضون عشر سنوات ولا يشمل القضايا غير النووية مثل برنامج إيران الصاروخي وسلوكها الإقليمي.

“ساحات التحرير”

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق