اخبار العراق الان

منظمة حقوقية: تصاعد وتيرة انتهاكات ميليشيات المعارضة بحق الكورد في عفرين

قالت منظمة حقوقية سورية، اليوم الأربعاء، أن معاناة المواطنين الكورد في عفرين بغربي كوردستان (كوردستان سوريا) تزداد يوما بعد يوم، جراء الممارسات والانتهاكات الممنهجة التي تمارسها العناصر المسلحة التابعة للحكومة السورية المؤقتة والائتلاف الوطني الموالي للحكومة التركية، وقيامهم بشتى الوسائل لتهجيير من تبقى في منازلهم وتوطين الفارين من مناطق النزاع الأخرى بدلاً عنهم.

منظمة حقوق الإنسان في عفرين قالت في بيان تلقت (باسنيوز) نسخة منه: «داهمت مجموعة من العناصر المسلحة التابعة لفصيل سمرقند المسيطرة على بلدة كفرصفرة التابعة لناحية جنديرس يوم الثلاثاء بتاريخ 10/09/2019 متجر (دكان) المواطن محمد عبد الرحمن خليل برمجة الملقب أبو حلبجة طالبين منه مادة المازوت بالدَين، ولعدم سداد دينهم السابق رفض مدهم بالمازوت، مما أدى إلى نشوب مشاجرة بينهم والقيام بضربه على مرأى عدد من مواطني القرية والنازحين».

 وأضافت أن «هذا الأمر جعل البعض منهم يدافعون عن المواطن أبو حلبجة وتدخل بعض العناصر المسلحة بالباس المدني حاملين السلاح (المسدسات) وقاموا بخطف الموجودين وكل من يشاهدونه في الطريق بإلصاق تهمة الخدمة الإجبارية في الإدارة السابقة».

وتابعت أن «هؤلاء المسلحين فرضوا منع التجول في القرية بحجة تنظيم احتجاج ومظاهرة ووصل عدد المختطفين لأكثر من خمسة عشر شخصاً من بينهم من المكون العربي».

وأوضحت المنظمة أنه «بعد اقتيادهم للمقر الأمني قاموا بمصادرة الهواتف الخليوية وضرب زوجة أبو حلبجة (دلشان كوجر) وجرح إمرأة ثانية (زلوخ حسين) وإصابة شقيق أبو حلبجة بطلق ناري في أصبعه مما استدعى نقلهم للمشفى».

وأوردت المنظمة أسماء المختطفين بينهم نساء تعرضن للضرب المبرح وهم:

1 – محمد عبد الرحمن خليل برمجه

2 –  لالش عبدرحمن خليل برمجه

4 – علي خليل

5 – شرف الدين علوش شيخو

6 – نبي محمد مراد

7 – خليل خليل مراد

8 _ علي خليل بن حج قادر

9 – خليل محمد برمجة

10 0 زلوخ حسين

11 – دلشان كوجر

12 – علي شيرو

13 – محمد محمد بن حسن

14 – خورشيد محمود بن محمد

15 – شعبان عبد الرحمن خليل برمجة

16 – زكور من بلدة بليرمون

كما قالت المنظمة: «أقدمت مجموعة من العناصر المسلحة مجهولة الهوية على خطف المواطن عماد محمد جاسم (33 عاماً – راعي) من أهالي قرية برج عبدالو التابعة لناحية شيراوا التي يسيطر عليها أمنياً وعسكرياً فصيل الحمزات برفقة رؤوس الماشية التي يملكها والتي تقدر بحوالي 70- 75 رأساً من محيط القرية واقتياده لخارج القرية وإطلاق سراحه في الجبل الواقع جنوب شرقي القرية وسرقة رؤوس الماشية واقتيادها باتجاه قرية قرزيحل التي يسيطر عليها فصيل أحرار الشام».

 وأضافت أن «مجموعة من العناصر المسلحة مجهولة الهوية بتاريخ 09/09/2019 أقدمت على خطف المواطن شيار نظمي جمو الملقب (قرداش) البالغ 23 عاماً من أهالي قرية غزاوية الذي يشرف على ساقية الماء التي تمد الفلاحين بالمياه بغية سقاية أراضيهم واقتياده لجهة مجهولة وتهديد ذويه بعدم نشر الخبر وسوف يطلقون سراحه بعد ثلاثة أيام» .

 كما قالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين: «قامت مجموعة من العناصر المسلحة التابعة لفصيل السلطان مراد بتاريخ 10/09/2019 على خطف المواطن مصطفى عمر مصطفى 32 عاماً من أهالي قرية شيخويتكة (شيخ هيتكو) التابعة لناحية معبطلي واقتياده لجهة مجهولة بتهمة التعامل والخدمة الإجبارية في الإدارة الذاتية السابقة».

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق