اخبار العراق الان

إنجاز معاملات أكثر من 7 آلاف شهيد من ضحايا الإرهاب في كركوك

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

قرب فتح مقابر جماعية للمغدورين على أيدي إرهابيي {داعش}

كركوك / نهضة علي  

انجزت مؤسسة الشهداء في كركوك 7212 معاملة لضحايا الارهاب، فيما تنوي تحديد اعداد وهويات ضحايا المقابر الجماعية الذين عثر على رفاتهم في مناطق جنوب غرب كركوك المحررة.  
وقال مدير المؤسسة محمد مصطفى كاظم في حديث خاص ادلى به لـ”الصباح” ان المديرية انجزت معاملات 7212 شهيدا من ضحايا الإرهاب بعد حملة تبسيط الاجراءات الحكومية، إذ تم وضع آلية تتضمن تسهيل اجراءات المعاملات لذوي الشهداء للحصول على الحقوق التقاعدية من خلال تخصيص قاعة للمراجعين وتحديد عدد من الملاكات للعمل على انجازها.
واشار الى ان المؤسسة تعمل على انجاز الحقوق التقاعدية لشهداء من ضحايا النظام البائد والبالغ عددهم 1385 شهيدا وفق قاعدة بيانات، فضلا عن شهداء الحشد الشعبي البالغ عددهم 108 شهداء، منوها بالعمل مع المحافظة والدوائر ذات العلاقة لتخصيص اراض لشهداء الحشد الشعبي وفئات اخرى بعد فرز مجموعة منها من قبل البلدية. 
وتابع كاظم ان عمل المؤسسة يتركز حاليا على انجاز معاملات الحقوق التقاعدية للشهداء من ضحايا الارهاب من وزارتي الداخلية والدفاع والموظفين والكسبة وكذلك الضحايا الذين استشهدوا على ايدي العصابات الارهابية في المناطق التي كانت تسيطر عليها، فيما هناك شهداء في تلك المناطق لم يتم حصر اعدادهم وترويج معاملات حقوقهم التقاعدية بسبب الظروف الحالية، إذ توجد نية لفتح مكتبين في مناطق قضاء الحويجة ونواحيه بعد تحقيق الاستقرار التام فيها لترويج المعاملات.  
ولفت الى ان ملاكات المؤسسة وبعد تبليغات وردت اليها، عثرت على مقابر جماعية عدة في المناطق المحررة تحوي الشهداء الذين تم اعدامهم على ايدي عصابات “داعش” الارهابية، إذ تم تحديد  منطقة البكارة في ناحية الرشاد جنوب كركوك التي تحوي على 20 مقبرة جماعية وتضم اكثر من 400 رفات بحسب المعلومات الاولية، فيما حددت مقابر اخرى في منطقة الغابات.
وبين مدير مؤسسة الشهداء في كركوك ان زيارة تلك المقابر وتحديد مواقعها كانا بحضور لجنة من بغداد بعد ان تم القيام بالمفاتحات المطلوبة من اجل الموضوع، كاشفا عن وجود لجنة اخرى ستحضر في الاسابيع المقبلة لفتح تلك المقابر وتحديد عدد الجثث واجراء فحص الحمض النووي للتعرف على شخوص الضحايا، وبعد  اكتمال الاجراءات المذكورة سيتم شمول ذويهم بحقوق الشهداء من الرواتب التقاعدية وبقية الامتيازات 
الاخرى.

كركوك / نهضة علي  

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الصباح

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك