اخبار العراق اليوم

ائتلاف العبادي يثير اراء متضاربة حول قانونية التحالفات الانتخابية

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

سياسية

بغداد – موازين نيوز

بعد ان اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن تحالفه الجديد “ائتلاف النصر” بالتحالف مع ائتلاف الفتح بزعامة هادي العامري ازدادت الشكوك لدى الجميع حول مدى نجاح هذا التحالف وهل من الممكن ان يكون تحالف قانوني بعد ان اعلنت المفوضية عن انتهاء مدة تسجيل التحالفات ؟

الخبير القانوني طارق حرب اكد لـ /موازين نيوز/ ان “تحالف العبادي وغيره من التحالفات يعتبر اصولي وقانوني حتى ان تصادق المفوضية العليا للانتخابات على هذه التحالفات”.

وأضاف حرب، أن “المفوضية الى هذه الساعة لم تصدر اي قرار على المصادقة، وبالتالي كل تحالف يُرسل الى المفوضية يعتبر قانوني واصولي وملزمة به”.

ومن جهته، رأي المحلل السياسي واثق الهاشمي، ان “المشهد السياسي اليوم يتكون من ثلاث اشواط”، مبينا، ان “هناك صراعات وتدخلات سياسية قد تزيد من عمق الخلافات مابين هذه التحالفات”.

الهاشمي اوضح، ان “الكتل السياسيية الى هذه اللحظة لم يكتمل شكلها والدليل ما نراه من عمق الخلافات وتعدد الاتجاهات، بالاضافة الى دور اللاعب الخارجي في العراق”، معتبراً ما جرى في حزب الدعوة “مؤشراً الى ان هناك مشاكل داخلية في هذا الحزب كبقية الاحزاب”.

كما بين الهاشمي، ان “المشهد السياسي اصبح من ثلاثة اشواط ، الاول الاعلان عن احزاب ولكنها لم تصمد، والثاني المشاكل والصراعات قبل انتهاء عملية التسجيل، اما الثالث هو المرحلة ما بعد الانتخابات”، لافتا الى ان”هذه التحالفات لم تحصل على الاغلبية السياسية”، بحسب قوله.

كما اشار الى ان  “التخوف من تأجيل الانتخابات سيزيد من الامر السياسي تعقيدا”.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، مساء أمس 13 كانون الثاني 2018، عن ائتلافه النصر بالتحالف مع “ائتلاف الفتح” الذي يضم قيادات في الحشد الشعبي. فيما دعا العبادي الكيانات السياسية للانضمام إلى ائتلافه.

وطرح رئيس البرلمان سليم الجبوري، اليوم، خيارين للتصويت على قانون الأنتخابات، أما المصادقة على الموعد المحدد من قبل الحكومة أو عرض خيار آخر لتحديد موعد جديد.انتهى29/ص

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك