اخبار العراق الان

الصحة العراقية توجه ضربة "لاجراءات اوغلو" الخاصة بكورد كركوك

شفق نيوز
مصدر الخبر / شفق نيوز

شفق نيوز/ قررت وزارة الصحة العراقية الغاء “كافة الاوامر” الادارية التي تم بموجبها اقصاء رؤساء اقسام كورد وتكليف آخرين من التركمان بدلا منهم.
وجاء القرار استجابة لكتاب رفعه محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد الى وزيرة الصحة عديلة حمود يطلب فيه الغاء الاوامر الأخيرة.
وتعود الواقعة الى كانون الاول ديسمبر 2017 حين امر مدير عام صحة كركوك بالوكالة حسين ابراهيم احمد بعزل ثلاثة مسؤولين كورد في دائرة صحة المحافظة.
وتقول مصادر محلية إن قرار مدير صحة كركوك جاء بضغط من النائب التركماني عن طوزخورماتو نيازي معمار اوغلو في خطوة وصفها المسؤولون الكورد بأنها غير قانونية وتستهدف مجموعة عرقية بعينها دون غيرها. بحسب تلفزيون كوردستان 24 الكوردي.
وكركوك التي يقطنها خليط من الكورد والعرب والتركمان والمسيحيين تعد واحدة من اهم المناطق الحساسة المتنازع عليها بين بغداد وكوردستان.
وقال محافظ كركوك في الكتاب الذي ارسله لوزيرة الصحة “لضمان التوازن في المحافظة يرجى الغاء كافة الاوامر الادارية الصادرة من قبل دائرة صحة كركوك بخصوص تكليف رؤساء الاقسام (التركمان)… وعدم اصدار أي امر اداري” من دون مشاورة المحافظة.
وردت الوزيرة على محافظ كركوك في كتاب رسمي بأنها امرت بـ”الغاء كافة الاوامر الصادرة وعدم تعيين او تكليف رؤساء اقسام” دون موافقة الوزارة.
ولم تقتصر حملة الاقصاءات التي يتعرض لها الكورد على قطاع الصحة وحسب بل شمل قطاعات تربوية وخدمية وأمنية وعسكرية. وأُقصي محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه ثم تم عزل العشرات من الضباط ورجال الامن الكورد والموظفين.
وسيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي الذي تدعمه ايران على كركوك في 16 من تشرين الاول اكتوبر الماضي بعد اسابيع قليلة من استفتاء اجراه اقليم كوردستان وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من شفق نيوز

عن مصدر الخبر

شفق نيوز

شفق نيوز

أضف تعليقـك