اخبار العراق الان

القانونية النيابية: التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم انتكاسة للامركزية

بغداد/البغدادية نيوز..أكد مقرر اللجنة القانونية النيابية النائب حسن توران، اليوم الاحد، إلغاء مجالس النواحي في الاقضية التابعة للمحافظات ضمن التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 الذي صوت عليه مجلس النواب، واصفا ذلك بالانتكاسة للامركزية.

وقال توران في بيان تلقت/البغدادية نيوز/نسخة منه، ان”مجلس النواب في جلسته المنعقدة يوم الاحد الموافق 14 كانون الثاني 2018 صّوت على التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم المرقم 21 لسنة 2008 والذي يلغي دور مجالس النواحي في المحافظات”.

واضاف، ان”التصويت على التعديل الثالث لقانون 21 يعد انتهاكًا لحقوق أبناء النواحي وغبنا تمثيليا لهم” مشيرا الى “ان حرمان النواحي من التعبير عن احتياجتها ولا سيما في محافظة كركوك كنواحي يايجى والتون كوبري وشوان وتازه خورماتو يعد انتهاكًا لمبادئ حقوق الانسان والمواطنة”.

واشار الى ان”اللجنة القانونية تبنت مقترحًا لتخويل الحكومة بإصدار تعليمات لتشكيل مجالس النواحي، وهو المقترح الذي لم يمرر في عملية التصويت بمجلس النواب، والتصويت على التعديل الثالث لقانون 21 بصيغته الحالية يعد انتكاسة لمفهوم اللامركزية ويضعنا في تناقضات مع حزمة إلغاء ودمج الوزارات ونقل صلاحياتها، بالإضافة إلى تقليص مقاعد مجالس المحافظات الذي سيسبب ضعف التمثيل للمواطنين وتقديم الخدمات”.

يشار الى ان مجلس النواب صوت على التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم المرقم 21 لسنة 2008 في جلسته المنعقدة يوم الاحد الموافق 14 كانون الثاني 2018.انتهى21/ي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة البغدادية نيوز

عن مصدر الخبر

وكالة البغدادية نيوز

وكالة البغدادية نيوز

أضف تعليقـك