اخبار الرياضة

تركيا: السجن بحق 5 صحفيين بتهمة الدعاية الإرهابية

 

بغداد/البغدادية نيوز/… أصدرت محكمة في إسطنبول ،اليوم الأربعاء،حكما بالحبس بحق خمسة صحفيين بعدما دانتهم بممارسة “الدعاية الإرهابية”.

وحكم على الصحفيين رجب دوران وعائشة دوزكان وكاتبي المقالات محمد علي شلبي وحسين بكداش بالحبس سنة ونصف لمشاركتهم في حملة تضامن مع صحيفة “اوزغور غونديم” المؤيدة للأكراد، والتي أُقفلت بموجب مرسوم في تشرين الأول/اكتوبر 2016.

كما حكم على مدير تحرير الصحيفة حسين اكيول بالحبس ثلاث سنوات وتسعة أشهر ، التي قالت ان المحكمة أخذت عليه “عدم إظهاره ما يكفي من الندم” خلال المحاكمة.

والمدانون الخمسة غير موقوفين ولم يحضروا جلسة امس الثلاثاء وقد حوكموا بتهمة ممارسة “الدعاية الارهابية” لمصلحة حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.

والصحفي التركي رجب دوران الذي نال تقديرا من قبل العديد من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان، عمل لسنوات طويلة كمراسل لصحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية كما عمل مع وكالة فرانس برس وشبكة “بي بي سي”.

وأمضى دوران سبعة أشهر في السجن في 1998 بعد إدانته بتهمة “الدعاية الارهابية” على خلفية مقال نشرته صحيفة أوزغور غونديم.

ونددت جمعية صحافيي ليبيراسيون وموظفيها بالحكم الذي اعتبرته “جائرا”.

وثمة عدد كبير من الصحافيين بين أكثر من 55 ألف شخص اعتقلوا منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو 2016، ما يثير قلق الحلفاء الغربيين لتركيا التي تحتل المرتبة الـ155 من أصل 180 في ترتيب منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة.انتهى21/ت

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة البغدادية نيوز

عن مصدر الخبر

وكالة البغدادية نيوز

وكالة البغدادية نيوز

أضف تعليقـك