اخبار العراق الان

التعليم تطلق المعايير الوطنية لبرامج التعليم الهندسي في العراق

بغداد/ الغد برس:
أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي في العراق.
وقال الوزير عبد الرزاق العيسى، بمناسبة اطلاق المعايير، بحسب بيان صحفي، تلقته “الغد برس”، إن “معايير الاعتماد البرامجي تدخل في جميع تفاصيل العملية التعليمية لاجل تحسين جودتها من منظور الادارة الاستراتيجية والجودة الشاملة التي تعد الحجر الأساس في جودة المؤسسات التعليمية”.

وبين أن “أهمية الاعتماد البرامجي تكمن في جودة الخريج وتثبيت شارة الاعتماد في شهادة التخرج”، مضيفا أن “المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي تعد الاولى من نوعها في العراق”.
واعتبر أن “هذا الانجاز جاء تتويجا لجهد متواصل بذله مجلس تحسين جودة التعليم الهندسي في العراق بعد أن تم الاطلاع على تجارب العديد من الدول المنضوية في اتفاق واشنطن، كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واليابان، والذي يرعاه تحالف الهندسة العالمي الهادف الى تمكين مجالس الاعتماد الوطنية من الحصول على الاعتراف الدولي لمنح الاعتماد ضمن الاطار الجغرافي الوطني من خلال توافق المعايير المعتمدة”.
وأكد العيسى أن “هذه المعايير تعمل على تحقيق متطلبات قطاع العمل المحلي والإقليمي والعالمي والتوسع في مفهوم أخلاق المهنة بالاضافة الى ما يتعلق بالبيئة والمجتمع لاجل بناء شخصية المواطن العراقي المتحضر، فضلا عن الانتقال الى اسلوب التعليم المبني على النواتج التعليمية للمقررات وعلاقتها بمواصفات الخريج الأمر الذي بات سمة اساسية للتعليم العالي المعاصر المتقدم”.
ولفت الى ان “هذه المعايير يمكن تشمل مؤسسات الدولة كافة ومشيرا الى الاتفاق مع وزارة التربية على تنفيذ معايير الجودة في جميع قطاعات التعليم”.
بدوره اعرب رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي نبيل الاعرجي، عن أمله بأن تعلن مجالس تحسين الجودة في البرامج الاخرى ومعاييرها الوطنية مع خارطة خاصة بها وصولا الى عملية التكامل الشامل في تطبيق معايير الجودة الوطنية”، بحسب البيان.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الغد برس

اقسام فرعية

قد يعجـــــبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *