اخبار الاقتصاد

البنك الدولي: العراق غير قادرة على تحمل ديون المانحين

الاتجاه برس / بغداد

 

كشف مصدر مطلع في مجلس الوزراء، اليوم الخميس، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد “يرفض القروض الممنوحة للعراق في مؤتمر الكويت، مشيرا إلى أن “البنك الدولي اكد عدم قدرة البلاد على تحمل المزيد من الديون”.

 

وقال المصدر، ان “العبادي سيناقش في جلسة مجلس الوزراء اليوم، القروض الممنوحة للعراق في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق، والبالغة نحو 27 مليار دولار، وإمكانية رفضها”, مشيراً إلى أن “العراق غير ملزم بقبول هذه القروض، في حال اعتمد على الاستثمارات الأجنبية، وستتم مناقشة القروض في جلسة اليوم“.

 

وأوضح المصدر، ان “البنك الدولي كان قد أوصى الحكومة العراقية بعدم اقتراض المزيد من القروض، بما فيها الميسرة، الا ان الدول المشاركة منحت العراق قروضا سيادية، تهدد ثروات البلد في حال عدم تنظيم عملية استثمارها“.

 

واضاف ان “العراق كان يتوقع الحصول على منح تصل الى خمسة مليارات دولار على الأقل، الا انه حصل على مليارا و800 مليون دولار فقط“.

 

ولفت المصدر الى ان “البنك المركزي العراقي اكد خلال مؤتمر الكويت عدم قدرة العراق على تحمل اي قروض أخرى بعد ما اقترض الحد الأعلى المقرر له في السنوات الأربع الماضية، وسيبقى يدفع القروض لستة عقود مقبلة“.


A.K

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة الاتجاه

اقسام فرعية

قد يعجـــــبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *