اخبار العراق الان

التراث الشعبي.. عدد جديد عن دار الشؤون الثقافية

الاخبار
مصدر الخبر / الاخبار

التراث الشعبي.. عدد جديد عن دار الشؤون الثقافية
الخميس 15 فبراير / شباط 2018 – 11:52
طالب كريم حسن
يستدعي تقصي الجهد العربي في تبويب التراث الشعبي مراجعة عقود طويلة مرت , قام خلالها باحثون مختصون , ومن بلدان عربية عديدة , سواء أكانو من الاكاديمين أم من الباحثين الذين شدهم التراث الشعبي وشعلهم بمساع نبيلة ودائبة لرصده وجمعه ودراسته , فقدموا فيه انجازات حصيفه , رسخت مسار الدرس الثقافي الشعبي عربياً.
كان الاشتغال التصنيفي في اول محاولاته على التراث الشعبي غير المادي , ولا سيما الأدب الشعبي الذي بدأ تصنيفه منذ الخمسينات من القرن الماضي ,ولم تكن المادة الفلكلورية التي جرى التوافر عليها بعيدة عن هذا المسعى ولاسيما في عصرنا الراهن الذي صار فيه مسعى التبويب وتحديد المسمى الاصطلاحي , وما ينضوي في إهانه من تعددية منَ الانواع و الاشكال ضرورة معرفية ، و ممارسة منهجية لا يمكن الاستغناء عنها ، ولا شك في أن سعة ماجرى التوافر عليه وتعدد مجالاته وكثرة مواده وهي تتهامى مجسدة مختلف جوانب حياة الإنسان الشعبي ومماحكاته مع البيئة والظرف الاقتصادي وتعالقاته الاجتماعية . ولا شك في أن التوجه الواعي نحو التراث الشعبي لم يكن على مسار من التبني المشترك والمماثل في بلدان الغرب كلها  إذ علينا أن نؤشر وجود اتجاهات متعددة ومختلفة في تقسيمهاالمادة التراثية . يتأتى ذلك من خصوصية التوجه المعرفي الذي استوعب التراث من خلاله والمدرسة الفكرية والمنهجية التي تتفحص الواقعة التراثية الشعبية ، واتجاهات الدرسي الثقافي المستقري لها . هذه مقتطفات من البحث الاكاديمي الموسع للدكتور علي حداد والموسوم ((أرشفة التراث الشعبي ومتحققها )) والذي جاء في افتتاح مجلة التراث الشعبي الصادر عددها الاول لعام  ٢٠١٨ عن دار الشؤون الثقافية العامة  والتي يرأس تحريرها الكاتب و الباحث الاستاذ قاسم خضير عباس .

ليطالعنا موضوع المجلة الثاني بعنوان ((فضاء الرحلات المتحرك ،، للدكتور قيس كاظم الجنابي وجاء في  التوطئة للبحث ،، تعد الرحلات من الادبيات الثقافية المهمة التي لها عناية خاصة بالمكان والفضاءات الجغرافية بشكل خاص وهي تعبير عن حرص العرب والمسلمين في وصف البلدان وحياة المجتمعات وتوثيق عاداتها وعقائدها الانسانية ووصف ملاحمها العامة .

ونقرأ في العدد ((الامثال والاستشهادات )) ((لأبي منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل الثعالبي )) (٣٥٠-٤٢٩هـ – ٩٦١ -١٠٣٩ م ) تحقيق د.جليل ابراهيم العطية . ومن جمهورية مصر العربية كتبت الكاتبة والاكاديمية د. رضوى زكي ((اساطير التوابيت القديمة في الثقافة الشعبية المصرية )) وعن ((الروائح وعلاقتها بالأمراض في الطب العربي والطب الحديث )) جاء موضوع الدكتور محمود الحاج قاسم محمد وكتب الباحث مزاحم الجزائري البحث الموسوم (( عناصر البنية السردية بين سياق وأفق الموال )) وفي عدد المجلة نقرأ للباحث والكاتب فخري حميد القصاب ((بغداد كما رآها الرحالة الاجانب منذ القرن ، السادس عشر وحتى مطلع القرن العشرين ،، وعن ((التراث الشعبي في قضاء علي الغربي في رسالة للباحث الراحل عبد الخالق عبود الراشدي ،، تحقيق مراجعة الكاتب جبار عبدالله الجويبراوي (( الجديد والقديم في الاعراف والتقاليد العشائرية في حوض نهر الغراف )) دارسة للكاتب كاظم باجي وناس . وفي باب من شعراء بغداد الشعبيين نقرأ عن الشاعر ((مرهون الصفار)) للكاتب د.شفيق مهدي ويأتي باب من اعلام التراث الشعبي السيرة الخاصة لعبداللطيف المعاضيدي ونشرت مجلة التراث الشعبي في آراء وتعقيبات (تعقيب على مقال من المرويات الشعبية الطريفة ، يسيدوين انام ) للباحث زين احمد عبدالله البرزنچي ومن تراث الشعوب كتيب (الحكمة الأفريقية ، امثال نيجيرية ومقابلها الفرنسية جمعتها مريا ماهيما ترجمها جودت جالي ومن مكتبة التراث الشعبي كتب مصطفى محمد علي عرض عن كتاب (القضاء العرفي عند العرب معجم المختصرات ) للكاتب والباحث باسم عبد الحميد حمودي ومسك ختام العدد تأتي (( فهارس مجلة التراث الشعبي للسنوات ١٩٨٣-٢٠١٣ القسم الخامس اعدها رئيس التحرير الباحث والكاتب قاسم خضير عباس جاءت المجلة بـ ١٦٠ صفحة من القطع المتوسط صممت الغلاف زكية حسين .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع الاخبار

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك