اخبار الاقتصاد

الحديثي: مؤتمر الكويت شهد تقديم ضمانات ائتمانية وتسهيلات مالية ورغبة دولية في الاستثمار

الغد برس
مصدر الخبر / الغد برس

بغداد/ الغد برس:
اشاد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، اليوم الخميس، بنتائج مؤتمر الكويت مؤكدا أن المؤتمر شهد نتائج ايجابية عن طريق رغبة الشركات والدول الدخول للاستثمار في العراق.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء سعد الحديثي في حديث لـ”الغد برس”، ان “مؤتمر الكويت شهد نتائج ايجابية عن طريق رغبة الشركات والدول الدخول للاستثمار في العراق”، مشيراً الى ان “هناك ضمانات ائتمانية وتسهيلات مالية ودعم استثماري ودعم للصادرات وبرامج قروض ميسرة وبرامج سوف تقدم لدعم جهود الاستثمار واعادة الاعمار والتاهيل وتوفير فرص العمل في العراق”.

حمل التطبيق
على جوجل بلاي
حمل التطبيق
على متجر التطبيقات

واضاف الحديثي ان “الحكومة العراقية تحرص بشدة على توظيف تلك الاموال بالالية الصحيحة لاعادة الاعمار والاستقرار في المدن المحررة، والبدء باعادة تاهيل المشاريع الخدمية في المحافظات الاخرى التي تعاني نقصا في الخدمات، وتنشيط السوق العراقي وايجاد فرص العمل للعاطلين”.
وبين ان “اعادة الاعمار ستكون عن طريق التنسيق مع صناديق مالية وتنموية في الدول التي تعهدت بتقديم المساعدات والمنح المالية وهناك متابعة للاستثمارات والشركات المستثمرة”.
وأشار إلى ان “العراق قدم عدة مشاريع منها مشاريع تاهيل مطار الناصرية والموصل وتاهيل 3 مصافي نفطية ومترو في بغداد والبصرة، وهناك مشاريع للاسمدة والبتروكيمياويات، ومشاريع في الصناعات المعدنية والهندسية، ستطرح في الفترة المقبلة”، مؤكدا ان “البدء بتلك المشاريع سيكون مع وصول تلك التعهدات وفق اليات معينة وسيكون هناك نتائج ملموسة سريعة على صعيد الخدمات والبنى التحتية”.
وتابع الحديثي ان “المبلغ المرصود لاعادة الاعمار على المدى القريب والبعيد 88 مليار دولار وفق احتياجات الحكومة التي وضعت ضمن دراسات ميدانية لاعادة تاهيل ومبلغ الـ 88 مليار دولار هو رقم كبير جدا”، لافتاً الى ان “هناك ازمة مالية كبيرة تحيط باغلب الدول النفطية وبالتالي جمع مثل هكذا مبلغ ليس بالامر الهين”.

واعتبر الحديثي ان “ما حصل عليه العراق من مؤتمر المانحين قياسيا بالتوقعات جيد جدا”، مبينا ان “الحكومة العراقية تعرب عن ارتياحيها من المشاركة والدعم الدولي من مستويات عديدة للمنظمات والدول والشركات، ما يؤشر على الثقة العالية بالحكومة والاهتمام باستقرار الوضع الاقتصادي العراقي”.
واضاف المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء؛ ان “المجتمع الدولي ارسل رسالة ايجابية جدا من خلال مشاركته الفاعلة في مؤتمر المالنحين وان العراق ذا مكانه مهمة في دول العالم”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الغد برس

عن مصدر الخبر

الغد برس

الغد برس

أضف تعليقـك