اخبار العراق اليوم

نائب عن القانون: الحرب المقبلة حرب مياه وعلى الحكومة تدويل الأزمة

نائب عن القانون: الحرب المقبلة حرب مياه وعلى الحكومة تدويل الأزمة | موازين نيوز

الخميس 29/05/1439 هـ – الموافق 15/02/2018 م ، الساعة 05:26 مساءً (بغداد)، 02:26 PM (غرينتش)

.

سياسية

خاص – موازين نيوز
طالب عضو ائتلاف دولة القانون أحمد البدري، الخميس، الحكومة الاتحادية بالتعامل بجدية مع ملف المياه في البلاد، واصفاً المرحلة القادمة بـ”مرحلة حرب المياه” بين العراق وتركيا، فيما دعا إلى ضرورة تدويل القضية وتدخل الأمم المتحدة.
وقال البدري لـ/موازين نيوز/ إن “البلد مقبل على حرب مياه وهذه الخطوات خطوات مخيفة على اعتبار تركيا باشرت ببناء السدود وعلى الحكومة أن تقوم بعدة خطوات على اعتبار ما بيننا وبين تركيا تبادل تجاري كبير، فلابد أن يعاد النظر بسياسة المياه والتعاطي بها ما بين تركيا والعراق”، مطالباً الحكومة بـ “أن تأخذ هذا الموضوع على محمل الجد فهناك أزمة وكارثة إنسانية مقبلة سوف تحصل في الوسط والجنوب نتيجة شحة المياه” .
ودعا البدري، إلى “تدويل قضية شحة المياه وأن يكون للأمم المتحدة ورقة ضغط باتجاه تركيا حتى تطلق مناسيب المياه لإننا بحاجة ماسة إليها وخصوصاً أن القطاع الزراعي في العراق بدأ ينهار جراء ذلك”.
وعن دور مجلس النواب بهذه القضية، أكد البدري “العمل على استضافة وزير الموارد المائية حسن الجنابي حتى يتسنى لنا معرفة ما هي خطط الحكومة وما هي توجهاتها بالمرحلة المقبلة وهل هناك خطة عمل لهذه الوزارة”.
وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أعلن الاثنين الماضي، ان العراق مهدد بشحة مياه، فيما كشف عن زيارة قريبة له إلى ‍‍تركيا بشأن سد اليسو.

هذا وتشهد المحافظات الجنوبية والفرات الأوسط، أزمة مياه حادة قد تؤدي بحسب مختصين الى كوارث بيئية كبيرة بسبب الجفاف التي تتعرض له، حيث شهدت محافظات النجف والبصرة وذي قار وميسان والمثنى، نقصاً حاداً في مناسيب المياه ما تسبب في تعرضها للجفاف ودمار مئات الاراضي المزروعة بسبب سوء الادارة وتوزيع الحصص المائية.انتهى29 

اشترك في القائمة البريدية لتصلك آخر الأخبار والمستجدات إلى بريدك الالكتروني.

2018 جميع الحقوق محفوظة – موازين نت

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

قد يعجـــــبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *