اخبار العراق الان

بالأرقام: بغداد تحصل على تعهدات دولية بمليارات الدولارات لإعادة الاعمار

على مدار ثلاثة أيام، حصل العراق في ختام فعاليات مؤتمر الكويت الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين من مختلف دول العالم على تعهدات من مانحين دوليين بقيمة مليارات الدولارات لاعادة اعمار المناطق المتضررة.

التعهدات جاءت من دول الكويت وقطر والسعودية وتركيا وأوروبا ودول أخرى، اعلنت تقديم خطوط ائتمان وقروض واستثمارات مباشرة بمليارات الدولارات للمساهمة في إعادة إعمار العراق.

أمير دولة الكويت، صباح الأحمد الصباح، اكد أن المساهمة الكويتية تأتي انطلاقا من التزامها بدعم الأشقاء في بغداد.

كما التزمت قطر بدعم إعادة الإعمار وتقديم حزمة من القروض والاستثمارات للعراق بمليار دولار، مؤكدة أن جهودها ستتركز في مشاريع البنية التحتية.

اما السعودية، فاعلنت على لسان وزير خارجيتها، عادل الجبير، أن المملكة تخصص مليارا وخمسمئة مليون دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق وتمويل الصادرات السعودية له. فيما اكدت الإمارات تقديم مبلغ خمسمئة مليون دولار.

وتعهدت بريطانيا في المؤتمر بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات، وقالت اليابان إنها ستسهم بمئة مليون دولار هذا العام عبر وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية.

في حين قدمت تركيا خطوط ائتمان قيمتها خمسة مليارات دولار للعراق بينما كشفت ألمانيا عن تقديم مساعدات لبغداد قيمتها ثلاثمئة وخمسون مليون يورو خلال العام الحالي.

الاتحاد الأوروبي تعهد ايضا باستثمار نحو اربعمئة مليون يورو كمساعدات انسانية ولتثبيت الاستقرار في العراق، فيما قدمت ايطاليا قروضا ومساعدات بنحو ثلاثمئة وخمسة وخمسين مليون دولار، بينما تعهد الصندوق العربي للانماء بقروض تقدر بنحو واحد ونصف مليار دولار.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السومرية

اقسام فرعية

قد يعجـــــبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *