اخبار العراق الان

جاكيمي: نتوقع زيادة الوضع إلى الأسوأ في الغوطة الشرقية بسوريا

قناة دجلة
مصدر الخبر / قناة دجلة

21-02-2018 08:32 PM

طلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأربعاء، السماح بنقل المساعدات إلى الغوطة الشرقية بسوريا خاصة للمصابين في حالة خطيرة الذين يحتاجون للعلاج في الجيب الخاضع لسيطرة المعارضة والقريب من دمشق.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر يولاندا جاكيمي في تصريح صحفي، إن ‘اللجنة تدعو كل من يقاتلون إلى ضبط النفس واحترام القوانين الإنسانية الدولية عند استخدام أسلحتهم، ونتوقع أن يزداد الوضع سوء’.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد أمس الثلاثاء، مقتل ما لا يقل عن 250 شخصا منذ ليل الأحد في الغوطة الشرقية بعد قصف القوات الموالية للحكومة منطقة الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة في تصعيد لأعمال العنف.

وقال المرصد إن أكثر من 106 أشخاص قتلوا في قصف يوم الثلاثاء على الغوطة الشرقية وثمة 58 طفلا بين القتلى الذين سقطوا منذ بدء التصعيد في يوم الأحد كما واصيب 1200 شخصا آخرين بجروح.

وأطلقت الضربات الجوية والصاروخية والقصف المدفعي شرارة حملة إدانة دولية، ووصفت فرنسا، العضو الدائم بمجلس الأمن، القصف الحكومي بأنه انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني، فيما لم يرد تعقيب بعد من الجيش السوري، وتقول دمشق إنها لا تستهدف سوى المقاتلين.

والعنف في الغوطة الشرقية جزء من تصعيد أوسع على عدة جبهات في سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية في وقت يسعى فيه الرئيس السوري بشار الأسد لإنهاء الصراع المستمر منذ نحو ثماني سنوات والذي بدأ باحتجاجات حاشدة على حكمه.

وندد منسق الأمم المتحدة لشؤون سوريا بانوس مومتزيس، بقصف خمسة مستشفيات في الغوطة الشرقية وقال إن الهجمات المتعمدة على منشآت طبية ‘ربما تصل إلى جرائم الحرب’.

وفي بروكسل أبلغ رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري الاتحاد الأوروبي بأن تصعيد الهجمات يمثل ‘جريمة حرب’ وناشد مزيدا من الضغط الدولي على الأسد لإيقاف القصف الجوي على الغوطة.

وفي جنيف عبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ‘يونيسف’ عن غضبها الشديد من سقوط قتلى وجرحى من أطفال الغوطة، قائلة إن الكلمات تعجز عن وصف ما حدث.

الجدير بالذكر أن قوات النظام تفرض حصارا محكما منذ عام 2013 على الغوطة الشرقية، ويزيد التصعيد الذي يتجدد بين حين وآخر من معاناة المدنيين الذين يعيشون وسط نقص فادح في المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة دجلة

عن مصدر الخبر

قناة دجلة

قناة دجلة

أضف تعليقـك