العراق اليوم

النزاهة تعيد ملكية عقارٍ قيمته أكثر من 13 مليار لوزارة الماليَّة

بغداد ـ واع

تمكنت هيأة النزاهة من اعادة ملكية عقار تبلغ قيمته اكثر من 13 مليار دينار الى وزارة المالية، بعد كشفها عملية تلاعب وتزوير في سجلاته.

وذكر بيان للهيأة ، ورد لوكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه اليوم الثلاثاء، ان “ملاكات مكتب تحقيق هيأة النزاهة في كربلاء تمكنت من ضبط سجلات عقارٍ بقيمة ثلاثة عشر مليار دينارٍ ونصف المليار في مديريَّة التسجيل العقاري الأولى بالمحافظة تمَّ تحويل ملكيَّته عبر التحايل والتزوير”.

واوضح البيان ان “التحقيقات الأوليَّة قادت إلى أنَّ ملكيَّة العقار العائد أصلاً لوزارة الماليَّة نُقِلَت عبر التحايل والتزوير إلى أشخاصٍ آخرين، وإنَّ قيمته التقديريَّة، بحسب الكشف المُشترك من قبل مُخمِّن ضريبة المحافظة والمسَّاح في مديريَّة التسجيل العقاري الأولى فيها، تبلغ (13,500,000,000) مليار دينارٍ”.

واضاف ان “دائرة عقارات الدولة في المحافظة اقامت دعوى لإبطال قيد العقار في محكمة البداءة، بغية إعادة ملكيَّته إلى وزارة الماليَّة، وتمَّت إحالة المُوظَّفين المُتَّهمين إلى محكمة جنايات محافظة كربلاء المُقدَّسة، لغرض محاكمتهم على وفق أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات”.

وكانت هيأة النزاهة قد أعلنت مطلع شباط الجاري عن تمكُّنها من إعادة خمسة عقارٍاتٍ في محافظة كربلاء المُقدَّسة بلغت قيمتها التقديريَّة (2,380,468,000) مليار دينارٍ  إلى وزارة الدفاع تمَّ تمليكها لبعض مسؤولي المحافظة من ذوي الدرجات الخاصَّة العام 2015، فيما كشفت في كانون الثاني الماضي عن تمكُّنها من إعادة ملكيَّة مجموعة عقاراتٍ في المحافظة بلغت قيمتها التقديريَّة أكثر من (57,000,000,000) مليار دينارٍ إلى ملكيَّة الدولة.

رابط الخبر على موقع وكالة الانباء العراقية

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من شبكة الاعلام العراقي

عن مصدر الخبر

شبكة الاعلام العراقي

شبكة الاعلام العراقي

أضف تعليقـك