العراق اليوم

انطلاق مهرجان الحسيني الصغير الدولي الرابع في كربلاء

واع- كربلاء المقدسة

انطلقت فعاليات مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل، بنسخته الرابعة والذي احتضنته خشبات مسرح قصر الثقافة والفنون في محافظة كربلاء المقدسة.

وقال مدير المهرجان ورئيس قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المطهرة محمد الحسناوي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن “الدول المشاركة إلى جانب العراق هي سوريا وتونس بعروض مسرحية، فضلا عن مشاركة فنانيين عرب من الكويت وعمان ضمن لجان التحكيم”.

وتابع الحسناوي ان “(8) عروض تتنافس على جوائز المهرجان هذا العام، بعد فرزها من قبل لجنة المشاهدة التي تكونت من الفنان الدكتور رياض شهيد والدكتور اياد السلامي والفنان قحطان زغير والفنان حسين علي،  حيث اقرت لجنة نقد العروض الاعمال التي تتنافس على الجوائز والتي تالفت من الدكتور جبار خماط والدكتور ماهر الكتيباني والدكتور سافرة ناجي والدكتور بشار عليوي والدكتور حسين رضا والاستاذ حسن السيد مدير عام المسرح القومي للاطفال في مصر”.

ولفت الحسناوي الى ان “المهرجان يستمر اربعة ايام بعروض صباحية ومسائية وستقوم لجنة التحكيم باختيار الافضل بينها والتي تألفت من الدكتور حسين المسلم مؤسس ومدير مهرجان المسرح العربي للاطفال في الكويت رئيسا؛ والدكتور حسين علي هارف والدكتورة فاطمة اللواتي من سلطنة عمان والفنان مقداد مسلم والفنان محمود ابو العباس”.

واوضح الحسناوي ان “عرض الافتتاح تضمن تكريم الفنان العراقي الكبير سامي عبد الحميد فضلا عن عرض مسرحية بطرس والملك فطرس للمخرج ميثم البطران، وان المهرجان هذا العام يختلف عن السنوات الماضية اذ انه يشتمل على مسرح الدمى والمسرح التربوي فضلا عن المسرح الحسيني بعد ان كان يقتصر عليه في السنوات الماضية”.

من جانبه بين رائد المسرح العراقي الدكتور سامي عبد الحميد ان “المسرح ضرورة وخاصة مسرح الطفل، فهو يبني ذائقة الطفل وثقافته ويشذب سلوكياته، ويزيد من ثقافته المعرفية وان هذه الخطوة هي خطوة رائدة بعودة مسرح الطفل في العراق، وانه سعيد بتكريمي من قبل ادارة العتبة الحسينة المقدسة وأعد جمهوري اني سوف استمر بعطائي حتى اخر رمق لي في الحياة”.

فيما بينت الدكتورة فاطمة اللواتي عضو لجنة التحكيم من سلطنة عمان:” ان المهرجان هذا العام اكثر تنظيما من دورته الثانية التي شاركت فيها، وانا سعيدة جدا بزيارة العراق ومشاركتي في هذا المهرجان، الذي يدل على الاهتمام بالطفولة والثقافة بشكل عام اهتمام جاد”.

رابط الخبر على موقع وكالة الانباء العراقية

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من شبكة الاعلام العراقي

عن مصدر الخبر

شبكة الاعلام العراقي

شبكة الاعلام العراقي

أضف تعليقـك