اخبار العراق الان

الموانئ: الانسكابات النفطية في شط العرب والخليج سببها البواخر القديمة

الغد برس
مصدر الخبر / الغد برس

البصرة/ الغد برس:
كشفت الموانئ العراقية، اليوم الثلاثاء، ان البقع الزيتية والانسكابات في شط العرب والخليج العربي ناتجة عن السفن وناقلات النفط التي تحمل الصادرات العراقية من موانئها الجنوبية.

وقال مدير اعلام الموانئ انمار الصافي لـ”الغد برس”، ان “بعض السفن والبواخر بعضها ذو صناعة قديمة يعود عمرها الى خمس وعشرين عاما وبسبب استهلاكها تحدث الانسكابات النفطية”، مؤكدا ان “الشركة العامة لموانئ العراق تعمل بشكل مستمر على مكافحة البقع الزيتية من خلال شعبة متخصصة لديها كوادر مدربة تقوم بإزالة تلك البقع النفطية وهي شعبة مكافحة البقع الزيتية”.
وأضاف الصافي ان “هناك تنسيق بين الموانئ وشركة نفط البصرة للعمل على مكافحة تلك البقع الزيتية”، نافيا ان “تكون تلك الانسكابات بسبب زيادة الإنتاج او عدم إمكانية المنصات وأدوات التصدير، و ان عمليات التصدير مسيطر عليها من هذا الجانب”.
وأوضح ان “هناك مشكلة تواجه الموانئ من خلال دخول سفن قديمة ومستهلكة واعطيت الاوامر بعدم دخول البواخر التي يكون عمرها التصنيعي اكثر من عشرين سنة، لكن الامر لم ينفذ الى الان لعدم وجود اتفاق ملزم مع وزارة النفط”.
وفي ذات الشآن اوضح مصدر ملاحي لـ”الغد برس”، ان “بعض تلك الانسكابات النفطية يمكن ان يكون متعمدا او غير متعمد”، موضحا انه “على سبيل المثال يقوم كابتن السفينة بضخ ما يتركز بقاع سفينته من زيت الغاز او الماء المتراكم قرب الارصفة وفي الموانئ وهو امر مخالف للتعليمات التي تقضي بان يضخ على مسافة تصل الى اكثر من خمسين ميلا بعيدا عن الساحل”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الغد برس

عن مصدر الخبر

الغد برس

الغد برس

أضف تعليقـك