اخبار العراق اليوم

الخارجية للاتجاه برس: بن سلمان يقود مشروع لدعم بعض ساسة العراق لتنفيذ اجندات السعودية

قناة الاتجاه
مصدر الخبر / قناة الاتجاه

الاتجاه برس / خاص

 

توقعت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب,اليوم الاربعاء,”حدوث تدخلات سياسية سعودية في الشأن السياسي العراقي على المدى القريب من خلال دعم وتمويل بعض مرشحي الانتخابات التشريعية التي ستبدأ في شهر آيار المقبل“.

 

عضو اللجنة رزاق الحيدري ذكر في تصريح خاص “للاتجاه برس” بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتبى مشروع لدعم الساسة العراقيين في الانتخابات المقبلة ليتبؤو مكانة سياسية تخدم الرياض”, مبيناً أن المشروع ممكن أن يتحقق كون السعودية والكثير من الدول تريد التدخل في الشأن السياسي العراقي عن طريق شراء الذمم بالمال السياسي وتوسيع نفوذها في المنطقة عبر العراق“.

 

واضاف: يوجد بوادر لشيء واضح وعلني بدعم السعودية لتبني جهات سياسية عراقية “, عاداً هذا الأمر بالتدخل وانتهاك السيادة العراقية والمرفوض تماماً “.

 

وطالب الحيدري” الكتل السياسية والمرشحين الذي يريدون الوصول إلى البرلمان العراقي بالاعتماد بشكل رئيسي على رأي الشعب وعدم التجاوز عليه الا برؤية وطنية تخدم البلاد“.

 

وختم عضو مجلس النواب قائلاً: الاعتماد على الاطراف الخارجية أمراً سينكشف أمام الرأي العام بطريقة ما في وقت لاحق وستحرق تلك الجهة السياسية كونوها ابتعدت عن الوطنية العراقية“.

 

هذا واكدت النائب عن التحالف الوطني عواطف نعمة,اليوم الاربعاء,”أن السعودية تتقرب للعراق ليس بصيغة الانفتاح لدولة على أخرى بل هو لتنفيذ  اجندات مشبوهة في البلاد“.

 

وقالت نعمة في تصريح خاص “للاتجاه برس”إن السعودية تنفذ اوامر اميركية مشبوهة في العراق ولجاءت بسياسة ناعمة تجاه البلاد بعد خسائرها الكبيرة في اليمن وسورية“.

 

ويعتزم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعتزم زيارة العراق خلال الفترة القليلة المقبلة بناءاً على دعوة موجهة له من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي ولم يتم الكشف عن اجندات تلك الزيارة “.

 

يذكر أن مجلة بريطانية اكدت ، إن الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران دخل مرحلة جديدة، حيث بدأت الرياض في استخدام قوتها الناعمة بالعراق.

 

تحرير .. علي كريم أذهيب

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة الاتجاه

عن مصدر الخبر

قناة الاتجاه

قناة الاتجاه

أضف تعليقـك