اخبار العراق الان

رداً على رئاسة الجمهورية.. رئيس مجلس النواب: الموازنة اصبحت قانونا والطعن بها في المحكمة الاتحادية

كركوك الان kirkuknow
مصدر الخبر / كركوك الان kirkuknow

14 مارس, 2018 at 8:06 م

رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، تصوير اعلام رئاسة المجلس

كركوك ناو

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاربعاء، ان مشروع قانون الموازنة اصبحت قانونا بعد التصويت عليها من قبل المجلس واي ملاحظات بالامكان تثبيتها على اصل القانون والطعن بها في المحكمة الاتحادية.

جاء ذلك ردا على رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم الذي رفض المصادقة على قانون الموازنة لوجود 31 مخالفة دستورية فيها وأمر بإعادتها الى مجلس النواب العراقي.

وقال رئيس المجلس بيان ان “صيغة الرفض بطريقة (الفيتو) غير موجودة في الدستور العراقي ولايمكن اعتمادها كطريقة رفض”، موضحا بان “مجلس النواب ليس معنيا بعرض مشروع قانون الموازنة مجددا أو اجراء اي تصويت على اي فقرة من الفقرات فما تم التصويت عليه يجب الاخذ به بعين الاعتبار من خلال المضي بالاجراءات الطبيعية التي تتمثل بالنشر”.

واشار الى” النظر بعين الاعتبار للملاحظات التي قدمت غير انها لا اثر لها على اصل القانون باعتباره قانون تم التصويت عليه” .


وشدد الجبوري في بيانه على ان “الموازنة ماضية بعد التصويت عليها بمجلس النواب وتاخذ سياقاتها الطبيعية بالنشر وبالمدد الزمنية الذي وضعها الدستور “مؤكدا بان ” الموازنة لن تعرض مجددا على مجلس النواب ولن تكون هناك اي فقرة في اعادة النظر في التصويت اطلاقا” .

واعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية امس الثلاثاء ان الرئيس قرر اعادة مشروع (قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2018) والمصوت عليه من قبل المجلس بتاريخ 3/3/2018، الى مجلس النواب لأعادة تدقيقها شكلاً ومضموناً من الناحية الدستورية والقانونية والمالية مشيرا الى “وجود نحو 31 نقطة تتقاطع مع التشريعات النافذة”.

وأوضح المكتب ان “اعادة الموازنة جاء اثر قيام خبراء ومستشارين قانونيين وماليين بدراستها وتدقيقها تفصيلا لتشخيص أهم المخالفات الدستورية والقانونية والمالية لبعض المواد او البنود او الفقرات المقتضى معالجتها قبل التصديق وكذلك معالجة اي خلل في صياغتها الشكلية”.

وبعد مرور أشهر من المناقشات الحامية، صوت مجلس النواب العراقي (البرلمان) وبحضور187 نائبا وبغياب الكتل الكوردية يوم 3 أذار 2018، على اقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2018.

رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، تصوير اعلام رئاسة المجلس

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من كركوك الان kirkuknow

عن مصدر الخبر

كركوك الان kirkuknow

كركوك الان kirkuknow

أضف تعليقـك