منوعات

شوكولاتة بطعم المنسف.. فقط في الأردن

قناة دجلة
مصدر الخبر / قناة دجلة

14-03-2018 09:50 PM

في خطوة خارجة عن المألوف الشعبي الأردني، استطاع الشيف الاردني عمر السرطاوي، انتاج شوكولاتة من مادة الجميد، المكونة من حليب الماعز المجفف، والذي يستخدم كمكون أساسي في طبق المنسف الشعبي، بهدف نشر المطبخ الأردني في دول الغرب.

لم يستطع الشابّ الأردنيّ سامر أبو قاعود تذوّق شوكولاتة بطعم الجميد، إلّا وهو مغمض العينين، فلم يعتد الشاب إلّا على تناول الجميد (حليب ماعز مملّح) من خلال الطبق الشعبيّ الأردنيّ المنسف.

يستخدم الأردنيّون وتحديداً القبائل البدويّة الجميد المصنوع من حليب الماعز المجفّف المملّح، كجزء من مكوّنات طعامهم التقليديّ المنسف، وهو عبارة عن لحم وخبز وأرزّ معاً، يقدّم في شكل كبير في المناسبات الاجتماعيّة.

إلّا أنّ شيفاً أردنيّاً استطاع كسر هذه القاعدة، فبعد ثلاثة أشهر من العمل على معادلة خاصّة، أنتج الشيف عمر السرطاوي، بالتعاون مع شريكته في مؤسّسة وايت ديزاين نادين عثمان، شوكولاتة بيضاء بطعم الجميد، في كانون الثاني/يناير 2018، لتنتشر صور المنتج على شبكات التواصل الاجتماعيّ، ممّا دفع البعض إلى الاعتقاد أنّها مزحة في بداية الأمر، فلم يتوقّع الأردنيّون أن يتناولوا شوكولاتة بطعم المنسف!

يقول السرطاوي لـ’المونيتور’ إنّ ‘الفكرة بدأت في كيفيّة تحديث الأكل العربيّ والأردنيّ’. ويضيف: ‘أعتبر نفسي من الأشخاص المحظوظين كوني أنتمي إلى هذه الحضارة التي تحتوي على كمّ كبير من التنوّع في المطبخ، وأكلها من أطيب الأكل في العالم. المطبخ العربيّ مطبخ غنيّ ومتنوّع، لكنّه منتشر بطريقة واحدة مقارنة مع المطبخ العالميّ الذي يتطوّر بطريقة سريعة. ومن هنا، بدأت الفكرة للوصول إلى تصوّر ثانٍ لأكلنا، أي تصوّر مستحدث. من هنا انطلقت فكرة شوكولاتة الجميد، فقد أخذنا أهمّ شيء في الثقافة الأردنيّة، واعتمدنا على الجميد كونه الأساس في أكلنا وأهمّ طبق متواجد لدينا، لنشره في الغرب’.

يملك السرطاوي خبرة واسعة في الطهي، ويملك مطعماً مشهوراً في العاصمة الأردنيّة عمّان يدعى صندوق الطعام، إلى جانب عمله في التصميم، ممّا دفعه إلى ‘تصميم الطعام’، كما يقول.

وحسب السرطاوي، بدأ العمل على مادّة الجميد وهي مكوّن قوىّ طاغٍ على أيّ طعم، وقال: ‘كانت الفكرة كيف ممكن استخدام مادّة هي معروفة من قبل الأردنيّين ومقبولة لديهم، ولكنّها بالنسة إلى الأجانب مادّة غريبة، والسؤال أصبح هنا كيف أستطيع تحويل مادّة الجميد إلى شيء غريب للأردنيّين ومألوف للأجانب أي أن أعكس المعادلة’؟

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة دجلة

عن مصدر الخبر

قناة دجلة

قناة دجلة

أضف تعليقـك