اخبار العراق الان

مركز حقوقي: حكومة بغداد تُعرقل وصول الصحفيّين الأجانب إلى إقليم كردستان

جريدة المدى
مصدر الخبر / جريدة المدى

 السليمانية/ المدى

وجّه مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في إقليم كردستان مذكرة إلى المنظمات الدولية اشتكى فيها من وضع الحكومة العراقية العراقيل والمصاعب في الحصول على الفيزا للصحفيين والفرق الإعلامية التي تبغي زيارة الإقليم.
وقال المركز في مذكرته: “بأسف وألم شديدين نضع أمامكم هذه المذكرة، وما كنا نرجو ذلك، للاطلاع على الطريقة التي يتعامل بها المسوؤلون العراقيون مع مراسلي الصحف والقنوات الفضائية الدولية ووسائل الإعلام الاخرى، الذين يودون زيارة إقليم كردستان”.وأضاف إن “السفارات العراقية في الخارج، تطالب الصحفيين والفرق الإعلامية، بجدول عملهم وبرنامج زيارتهم، وإذا ماتضمن برنامجهم إعداد تقارير أو لقاءات او مقابلات في إقليم كردستان، فإن تلك السفارات تمتنع في كثير من الأحيان عن منح الفيزا لهم لدخول العراق”.
وأوضحت المذكرة أنه “وفي أحسن الاحوال، تعمد السفارات العراقية الى منح الفيزا بعد 3 أسابيع من الطلب وأحيانا تمتد الفترة الى شهرين للحصول على الفيزا، وفي أحيان أخرى يرفض طلب الصحفيين او الفرق الإعلامية، إذا ماكان عملهم الإعلامي يقتضي زيارة إقليم كردستان!”.
وتابعت: “سابقاً كان صحفيو وإعلاميو الاتحاد الاوروبي وأميركا وكندا والدول الاخرى، عندما يرومون الحصول على الفيزا لدخول العراق، كانت تقدم لهم جميع التسهيلات، وكان يمكن الحصول على الفيزا بمدة يوم او يومين، وكانت حكومة الاقليم تمنحهم حرية العمل والحركة والتنقل لمدة 40 يوما من دون شرط الحصول على الإقامة في جميع انحاء الإقليم”.
وأضافت: “لكنّ المسوؤلين في حكومة حيدر العبادي، قد وضعوا سلسلة من العراقيل في وجه الصحفيين لمجرد الحصول على الفيزا، بل عدا عن ذلك، فإنه في بعض الاحيان لا يُمنح الصحفيون سوى 15 يوماً للإقامة في العراق، في الوقت الذي لايتم فيه الاعتراف بالإقامة التي تمنحها حكومة إقليم كردستان في المناطق الاخرى من العراق، ولا يسمحوا لهم بالمغادرة عبر المطارات العراقية إذا كان يحمل الإقامة من حكومة الإقليم!”.
ورأت المذكرة أن “هذه البيئة المنافية للعمل الصحفي الحر، قد جعلت بعض الصحفيين ووسائل الإعلام، الذين يتناولون في تقاريرهم الحصار المفروض على الإقليم، أو ينتقدون تصرفات الحكومة العراقية، يضطرون إلى مغادرة العراق قبل نشر تقاريرهم”.
وطالب المركز في مذكرته “ببذل كل الجهود للضغط على الحكومة العراقية من أجل إزالة الممانعات التي تواجه الصحفيين ووسائل الإعلام عند مجيئهم إلى إقليم كردستان، ووضع نهاية للصعوبات التي تواجه الصحفيين وحقهم في الحصول على المعلومات بحرية ومن دون عراقيل”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة المدى

عن مصدر الخبر

جريدة المدى

جريدة المدى

أضف تعليقـك