اخبار العراق الان

بالفيديو: مرشحون يخالفون القانون قبل فوزهم بالانتخابات!

قناة السومرية
مصدر الخبر / قناة السومرية

ما ان انطلقت الحملات الانتخابية للمرشحين في الانتخابات المقبلة حتى بدأت التجاوزات تشخص وبأكثر من وجه، من بينها التجاوز على الأرصفة العامة و كذلك وضع المنشورات الدعائية على أماكن غير مسموح بها مثل جدران المساجد والمدارس والدوائر الحكومية.

مواقع التواصل الاجتماعي تحولت إلى مرآة لعكس التجاوزات، فيما أصدرت أمانة بغداد بيانا تؤكد فيه البدء بمتابعة ورصد التجاوزات واخطار المفوضية بها مع التهديد بإزالة أي ملصق دعائي مخالف للضوابط .

مفوضية الانتخابات من جانبها، وفيما تؤكد وجود لجان تنسيق مشتركة مع أمانة بغداد ومديريات البلديات في المحافظات من أجل منع أي تجاوز في فترة الدعاية والحفاظ على جمالية المدن وعدم التجاوز على أي من الممتلكات العامة، فإنها لم تصدر حتى الان اي موقف باتجاه القوائم والمرشحين المخالفين.

وتنص المادة الثالثة والعشرين من القانون الانتخابي بأن على المفوضية فرض الغرامة او الغاء المصادقة او حرمان مرشحي الحزب السياسي من الترشيح لدورة او دورتين بحق من يخالف هذا النظام او قواعد سلوك الأحزاب السياسية الموقعة من قبلهم، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بتطبيق العقوبات، ما يعني ان القانون نافذ وصارم بهذا الصدد و يحتاج إلى آليات حقيقية للتطبيق.

وأفقدت المخالفات القانونية التي بدأها المرشحون في الايام الاولى لحملتهم، المواطنين أي أمل بأن يصل إلى البرلمان أشخاص ذوو كفاءة ومهنية، وتساءلوا كيف يدافع عن الحقوق أشخاص يخالفون القانون ويتجاوزون حقوق الناس؟

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السومرية

عن مصدر الخبر

قناة السومرية

قناة السومرية

أضف تعليقـك