اخبار العراق الان

بالفيديو: استبيان جديد يكشف عن رفض المشاريع الطائفية في الانتخابات المقبلة!

قناة السومرية
مصدر الخبر / قناة السومرية

للمرة الاولى، يكشف استبيان أُجري من قبل احد المراكز البحثية، عن ميل الناخبين لانتخاب مرشحيهم على اساس البرامج الانتخابية، وعزوف عن الولاءات الطائفية او العشائرة وحتى الحزبية.

في هذا السياق، قال زيد الطالقاني، مدير مركز الرافدين للحوار: “الاستبيان يتمحور حول آلية الانتخاب هل ستكون الى البرنامج الانتخابي ام الى العشيرة ام الى الطائفة ام الى الجهة الحزبية حيث اظهرت اغلب النتائج ان الاندفاع في هذه الانتخابات يختلف عن الانتخابات السابقة حيث تكون الولاءات الى البرامج الانتخابية والنظرة للبرامج الانتخابية باختلاف الانتخابات السابقة حيث كان التوتر الطائفي والتوتر القومي والحزبي يلعب دورا مهم”. (كلام محكي)

البعض يعزو سبب ذلك الى الظروف الاستثنائية التي عاشها العراق خلال الفترة الاخيرة، والتي عززت الوحدة الوطنية لدى المجتمع بكافة اطيافه، وتقديم المصلحة العامة على ما دونها.

من جهتها، قالت سعاد الوائلي، عضوة في مجلس النواب: “ما يتعرض له العراق من هجمات من داعش من فساد اداري من فساد اقتصادي اكيد غير حتى من نفوس ومن ادبيات ومن برامج المرشحين، نحن نأمل ان يكون القادم افضل نأمل ان تكون البرامج خالية من الصراعات السياسية ومن الصراعات المذهبية”. (كلام محكي)

وأضافت ايمان الموسوي، ناشطة مدنية: “الدين مع الأسف بعد مايخدمهم اكو عبارة تكول بسم الدين باكونا الحراميه فهاي العباره بعد مالت الدين بعد مايمشون بيها اهم شي المرشح يخدم المواطن العراقي بغض النظر عن المذهبية والهوية”. (كلام محكي)

ورغم خلوّ أغلب لافتات المرشحين من برامجهم الانتخابية الا ان اكثرها، وبحسب مراقبين، تعكس على شعارات وطنية تعبّر عن توجّه يتجاوز الطائفة وحتى العشائرية والمناطقية.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السومرية

عن مصدر الخبر

قناة السومرية

قناة السومرية

أضف تعليقـك