عاجل

اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية: الدستور أسهم بتقسيم العراق وفيه أخطاء كثيرة

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV


اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية:
الدستور أسهم بتقسيم العراق وفيه أخطاء كثيرة

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك

تعليقات

  • انجب واسكت ترى ذبحتنا مسوي نفسك شريف ناسي اشلون ذبحت أهالي فلوجة بالمسجد بإشراف اسيادك الأمريكان كلب

  • مقترح لحل الازمة العراقية بين الحكومة الاتحادية والاقليم

    1 ـ صدور اعلان من سلطة الاقليم التشريعية والتنفيذية بعدم شرعية الاستفتاء والغاء نتائجه شرط ان تتعهد الحكومة الاتحادية بالموافقة على اجراء استفتاء في الاقليم وبإشرافها بعد مدة يتفق عليها الطرفان على ان لا تزيد عن 5 سنوات ويتم الاستفتاء برقابة دولية .
    2 ـ يكون الدستور المرجع الاساس للحوار وحل المشاكل بين الطرفين وتكون المحكمة الاتحادية العليا المرجع الاساس لتفسير النصوص المختلف عليها والنظر في المشاكل العالقة بينهما .
    3 ـ أجراء تعداد عام لسكان العراق وخلال مدة لا تتجاوز 2 سنة .
    4 ـ الاتفاق على ان تكون كركوك اقليماً بشرط ان لا ينظم الى اي أقليم مستقبلا ويعتمد تعداد السكاني لعام 1957 كاساس للتحاور بين مكوناته ويتم الاعلان عن اقليم كركوك بعد اجراء التعداد العام لسكان العراق بسنة واحدة اما في الوقت الحاضر والى ان يتم اعلان كركوك اقليما ,
    أ ـ تكون أدارة محافظة كركوك مشتركة بين الحكومة الاتحادية والاقليم ويتم تعيين محافظ ومجلس ادارة مشترك من بين مكوناتها الى ان يتم اعلانها اقليم .
    ب ـ يكون الملف الامني بيد حكومة المركز مع الشرطة المحلية للمحافظة.
    ج ـ انسحاب الاسايش من المحافظة مع بقاء عدد من قوات البيشمركة متوازي مع القوات الامنية.
    5 ـ بالنسبة الى بقية المناطق المختلف عليها والواقعة تحت سيطرة قوات البيشمركة والاسايش, تكون أدارتها مشتركة بين الحكومة الاتحادية والاقليم ويكون الملف الامني بيد الحكومة الاتحادية بالتنسيق مع الشرطة المحلية وسحب افراد الاسايش منها مع تواجد عدد متوازي من القوات الامنية وافراد البيشمركة وحسب الحاجة ويتم حسم ملف هذه المناطق بعد اجراء التعداد العام لسكان العراق باستفتاء لسكان هذه المناطق كلاً على حدة .
    6 ـ عقد مؤتمر وطني بعد الموافقة على ما جاء في اعلاه و باشتراك ممثلين عن جميع مكونات الشعب العراقي وينبثق منه عدة لجان منها على سبيل المثال ,
    أ ـ لجنة لمتابعة حل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم ويكون الدستور المرجع الاساس لذلك وحسب الاختصاصات المنصوص عليها في الدستور .
    ب ـ لجنة قانونية تختص برفع الطلبات الى المحكمة الاتحادية العليا فيما اذا أختلف الطرفان بتفسير اي نص دستوري ومتابعة تلك الطلبات .
    ج ـ لجنة للطاقة لمتابعة انتاج النفط والغاز في الاقليم والمناطق المختلف عليها والية تصديره وعائدية الاموال المستحصلة من ذلك وتكون عضويتها من وزارة النفط والمالية والتخطيط في المركز والاقليم .
    د ـ لجنة لمتابعة الايرادات المتحققة من الدوائر الحكومية في الاقليم والمناطق المختلف عليها وبعضوية وزارة التخطيط والمالية وديوان الرقابة المالية في المركز والاقليم والاتفاق على عائدية تلك الاموال .
    هـ ـ لجنة لمتابعة المطارات والمنافذ البرية بالاتفاق على ادارتها وايراداتها وتكون بعضوية الجهات المختصة في كلا الطرفين .
    و ـ لجنة لحل مشاكل النازحين واعادة اعمار المناطق المحررة .
    7 ـ ما يسفر عن اتفاق الاطراف المشتركة بالمؤتمر يكون باشراف دولي لغرض توثيقه وتنفيذ بنود الاتفاق .

    المواطن /عيسى عبد الجبار ال عرب الحسني ماجستير في القانون العام
    12/10/2017

  • أكيد مصالحكم والهفكم وراء الأمريكي لتحقيق مصالحكم لتهيتوا بنهب والسلب للثروات ما مبريين الذمة كل شخص عندة قرار الحكم في العراق في رقبتة الخطاء والكوارث الحدثت في العراق