اخبار الاقتصاد

خبير مالي: ارتفاع احتياطي البنك المركزي يعد مؤشرا ايجابيا

الغد برس
مصدر الخبر / الغد برس

الغد برس/ بغداد:
أعلن الخبير في الشؤون المالية فؤاد عطيه، اليوم الخميس، أن ارتفاع احتياطي البنك المركزي من الدولار يعد مؤشرا ايجابيا لانفراج الأزمة المالية.
وقال عطية في تصريح لـ”الغد برس” إن “الاحتياطي النقدي للبنك المركزي يعتمد على ما يتم بيعه من النفط في السوق العالمية الذي بدوره يتحول من وزارة النفط الى وزارة المالية ومن ثم الى البنك المركزي، ليتم استبداله بالدينار حسب حاجة وزارة المالية، وما تبقى منه يتم تحويله اما لنافذة بيع العملة لتغطية طلبات التجار والزبائن او إلى الاحتياطي”.

حمل التطبيق
على جوجل بلاي
حمل التطبيق
على متجر التطبيقات

ولفت إلى أن “سبب انخفاض اسعار بيع النفط ادى الى انخفاض الاحتياطي النقدي في وقت لا تزال تترتب على الحكومة صرفيات كبيرة جدا بالدينار، فما يأتي من بيع النفط لا يتم تحويل جزء منه الى الاحتياطي لهذا تم انخفاضه”.
وتابع أن “الارتفاع بالاحتياطي يعد مؤشرا جيدا باعتبار أن هناك دولار فائض تم تحويلها الى الاحتياطي، وان هناك تقليل بالصرفيات بالنسبة للحكومة، وهو طريق صحيح لاستثمار هذا الاحتياطي”.
يشار إلى أن، محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاقن قال في وقت سابق، إن الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية ارتفع 3 مليارات دولار خلال العام الحالي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الغد برس

عن مصدر الخبر

الغد برس

الغد برس

أضف تعليقـك