اخبار العراق الان

أوامر اعتقال قضائيّة لطاقم مفوضيّة إقليم كردستان

جريدة المدى
مصدر الخبر / جريدة المدى

أصدر مجلس القضاء الأعلى، أمس الاربعاء، أوامر قبض بحق رئيس وأعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء في إقليم كردستان، الذي أجري في الـ25 من أيلول الماضي.
ورداً على استفتاء إقليم كردستان، أصدر مجلس الامن الوزاري جملة من القرارات التي وصفها الإقليم بأنها “عقوبة جماعية للكرد”، تضمنت حظر الطيران الدولي في مطاري أربيل والسليمانية وتسليم المنافذ الحدودية الى السلطة الاتحادية، وكذلك الملاحقة القضائية لموظفي مؤسسات الدولة في الإقليم ممن شارك في الاستفتاء.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار، المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء، في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه، إن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمراً بالقبض بحق رئيس وأعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء في إقليم كردستان، على وفق المادة 329 من قانون العقوبات”، مبيناً أن “الامر صدر بناء على الشكوى المقدمة من مجلس الامن الوطني على خلفية إجراء الاستفتاء خلافاً لقرار المحكمة الاتحادية”.
بدورها وصفت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، قرار مجلس القضاء بأنه سياسي وغير دستوري. وقال المتحدث باسم المفوضية شيروان زرار، في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه امس، إن “صدور أوامر بالقبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية انتخابات استفتاء كردستان قرار سياسي لاعلاقة له بالدستور والقانون”، مبيناً ان “القرار لايمكن ان يفعل شيئا على أرض الواقع”. ووصف زرار قرار المحكمة بانه كـ”قرارات مجلس قيادة الثورة بعهد صدام”، معتبرا ان “مثل هكذا قرارات لاتشمل كردستان إنما تشمل مناطق الحكومة الاتحادية”، عادّاً قرارات بغداد بحق الإقليم بانها “عقوبة جماعية سكانية”.
إلى ذلك نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صلتها بالقرار الذي أصدره مجلس القضاء الأعلى.
وقال بيان للمفوضية، تلقت (المدى) نسخة منه إمس الاربعاء، إن “الامر ليس له علاقة بها وأنها لا تتعامل بأي شكل من الاشكال مع مفوضية الانتخابات في الاقليم وليس هناك اي تعاون بينها وبين المفوضية التي شكلها برلمان إقليم كردستان، كونها تشكلت لإجراء الانتخابات في الاقليم حصرا”.
وتابع البيان “أما المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية وبموجب قانونها فهي المعنية بإدارة وتنظيم الانتخابات البرلمانية الاتحادية والاستفتاءات وانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في عموم العراق، وبذلك ليس هناك أي ارتباط أو تعاون بين الطرفين”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة المدى

عن مصدر الخبر

جريدة المدى

جريدة المدى

أضف تعليقـك