اخبار العراق الان

التحالف الدولي : تحرير 95% من الأراضي التي استولى عليها داعش في العراق

باسنيوز Basnews
مصدر الخبر / باسنيوز Basnews

 أعلن قائد عسكري أمريكي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تحرير 95% من الأراضي التي تمكن تنظيم  داعش من احتلالها سابقا في العراق.

وقال روبرت وايت، القائد في عملية “العزم الصلب” التي تشنها الولايات المتحدة ، خلال مؤتمر صحفي في بغداد، “تمكنت الولايات المتحدة وشركاؤها من تحرير 95% من أراضي العراق التي وقعت تحت سيطرة تنظيم داعش”.

وأكد وايت أن “العدو يتراجع، والمسلحين يستسلمون بأعداد كبيرة.. أنهم يدركون بأنهم يخسرون الحرب “.

وكان تنظيم  داعش ، قد استولى على اكثر من ثلث مساحة العراق في 2014 زمن ولاية رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ، من بينها محافظات الموصل والانبار وصلاح الدين واجزاء من ديالى وكركوك بعد انهيار الجيش العراقي وفراره امام تقدم التنظيم .  

على صعيد ذي صلة ، دحض التحالف الدولي ما ذكرته وزارة الدفاع الروسية حول تقليص التحالف في الفترة الأخيرة وتيرة ضرباته ضد الإرهابيين من داعش في العراق.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف قد أعلن في وقت سابق أن التحالف قلص في سبتمبر الماضي وبشكل ملحوظ وتيرة ضرباته ضد الإرهابيين وذكر أن هذا التخفيض تزامن مع قيام داعش بنقل أعداد كبيرة من مسلحيه من المناطق الحدودية العراقية إلى دير الزور.

وقال مصدر في المكتب الصحفي للتحالف الدولي ” تصريح الجنرال إيغور كوناشينكوف غير دقيق وهو قسم من الحملة الدعائية الهادفة لتشويه سمعة الولايات المتحدة وتحالفنا الناجح ضد داعش في العراق وسوريا”. وشدد على أن الجيش الأمريكي في العراق وسوريا سيواصل توجيه الضربات ضد داعش في الدولتين لمساعدة الشركاء وذلك مادام خطر داعش قائما في المنطقة. وقال المصدر إن هدف الأمريكيين الأول لا يزال يكمن في تحقيق النصر على داعش في بعض مناطق سوريا والعراق وتوفير الظروف لتنفيذ عمليات لاحقة بهدف تعزيز الاستقرار الإقليمي.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من باسنيوز

عن مصدر الخبر

باسنيوز Basnews

باسنيوز Basnews

أضف تعليقـك