اخبار العراق الان

نائب رئيس حكومة كوردستان يحذر من "نزاع مدمر" ما لم تقف التحشدات العراقية باتجاه كركوك

باسنيوز Basnews
مصدر الخبر / باسنيوز Basnews

حذر نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قوباد طالباني، اليوم الجمعة، من “نزاع مدمر” ما لم تقف التحشدات العسكرية العراقية باتجاه كركوك ،داعياً الى حل المشاكل بالحكمة والحوار.

ويأتي ذلك بينما دعت قيادة قوات البيشمركة ، الجمعة ، جميع مقاتليها الى التأهب والاستعداد للدفاع عن كركوك بعد مواصلة القوات العراقية تحشداتها في محيط المدينة ، كما وصل عشرات آلاف المقاتلين من قوات البيشمركة من الالوية الخاصة وقوات النخبة الى حدود مدينة كركوك ، للدفاع عنها في حال تعرضها لاي تهديد. 

وقال قوباد طالباني وهو نجل الامين العام السابق الراحل للوطني الكوردستاني وقيادي بالحزب، في تغريدة على حسابه بموقع  تويتر ، إن ” التحركات العسكرية في منقطة كركوك ستؤدي الى نزاع مدمر. يجب أن تسود الحكمة وان يقف التقدم (العسكري) ولا بد ان يبدأ الحوار”.

ونفى الجيش العراقي في وقت سابق من اليوم حصول عملية عسكرية في المناطق الواقعة الى الجنوب من كركوك لكنه لم ينف تحشداته في محيط المدينة.

وتقول كوردستان إن التحشيدات العسكرية العراقية تستبق هجوما يهدف في نهاية المطاف للسيطرة على حقول النفط والمطار والقاعدة العسكرية في كركوك.

وتفاقم الخلاف بين اقليم كوردستان وبغداد الى اعلى مستوياته بعدما فرضت الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة حزمة من الاجراءات العقابية ردا على استفتاء حق تقرير المصير الذي نظم اواخر الشهر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال.

وكان مسؤول الشؤون السياسية والعلاقات العامة في مكتب رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني،، طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإصدار أوامر بسحب قوات الحشد الشعبي في مناطق التماس مع قوات البيشمركة ، إذا كان هؤلاء يستمعون له ، كما دعا المجتمع الدولي للتدخل لمنع حدوث أي عمل غير مرغوب فيه بين القوات العراقية والبيشمركة قي كركوك .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من باسنيوز

عن مصدر الخبر

باسنيوز Basnews

باسنيوز Basnews

أضف تعليقـك