اخبار العراق الان

إدارة PYD تعلن استعدادها للتفاوض مع النظام السوري

باسنيوز Basnews
مصدر الخبر / باسنيوز Basnews

أعلنت إدارة  حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، اليوم الجمعة، استعدادها للتفاوض مع النظام السوري، معتبرة التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية السوري وليد المعلم بهذا الصدد “إيجابية”.

المنسقية العامة لـ “الإدارة الذاتية” التي يترأسها PYD في كوردستان الغربية (كوردستان سوريا) تحدثت اليوم في بيان تلقت (باسنيوز) نسخة منه، عن الأوضاع العامة في سوريا واستمرار الحرب للعام السابع، وما خلفت من ضحايا ومهجرين، وضرورة البحث عن سبل “لوقف نزيف الدم االسوري” حسب تعبير البيان.

واعتبرت إدارة PYD، أن “الحل السياسي لا يزال يفرض نفسه كحل وحيد للأزمة السورية”، بهدف “بناء مجتمع ديمقراطي تعددي ومؤسسات دولة دستورية تعاقدية فيدرالية ديمقراطية”.

وقالت منسقية الإدارة الذاتية انها ترى في التصريح الأخير لوليد المعلم والذي يبدي فيه استعدادهم للتفاوض “خطوة إيجابية” ، مضيفة ” نؤكد بدورنا رغبتنا الإيجابية في التفاوض حقناً لدماء السوريين وتحقيق الأمن والاستقرار في سوريا والمنطقة”.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال في حديث خاص لقناة روسيا اليوم “RT”، قبل حوالي أسبوعين، تعليقاً على قضية الكورد السوريين: “إنهم في سوريا يريدون شكلاً من أشكال الإدارة الذاتية في إطار حدود الجمهورية، وهذا أمر قابل للتفاوض والحوار”.

فيما كان إبراهيم برو، رئيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا، قد اعتبر في تصريحات صحافية تابعتها (باسنيوز)، أن تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم بشأن استعداد النظام للحوار مع الكورد حول منحهم “إدارة ذاتية” لم يحمل أي جديد، وتابع “بشار الأسد يعلم جيداً أن سوريا عملياً مقسمة، وعندما يتحدث النظام اليوم عن إدارة ذاتية فهم يقصدون التعديلات في الدستور السوري عام 2012 والذي يتضمن بنداً حول شكل من أشكال الإدارات المحلية، كون النظام يعلم أن الكورد السوريين يطالبون بسوريا فدرالية ومن ضمنها إقليم كوردي فدرالي”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من باسنيوز

عن مصدر الخبر

باسنيوز Basnews

باسنيوز Basnews

أضف تعليقـك