اخبار العراق الان

وفقاً لمحطة كردية ..الغانمي يهدد بـ "احتلال" كركوك ويؤكد عائديتها للعراق وفقاً للدستور

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- متابعة 

أفادت شبكة “رووداو” الكردية، اليوم الجمعة، بأن رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي، هدد، اليوم الجمعة، باحتلال مدينة كركوك، التي وصفها بأنها “تتبع للعراق وفقاً للدستور”، فيما لفت الى أن السلطة المركزية ستسيطر على هذه المدينة بأي شكل من الأشكال.

وذكرت الشبكة في أنباء أوردتها، أن “الغانمي، وخلال مقابلة له مع وكالة (دها) التركية، تحدث عن استفتاء استقلال إقليم كوردستان والتطورات التي أعقبته، وكذلك عن أوضاع مدينة كركوك، ونية بغداد في المرحلة القادمة”.

كما أكد الغانمي، وفق الشبكة الكردية، على “موقف الحكومة العراقية حيال استفتاء استقلال إقليم كوردستان”، وقال إن “الاستفتاء غير شرعي ولا قانوني، وأنهم لا يعترفون بالاستفتاء ولا بنتائجه”.

وتابع رئيس أركان الجيش العراقي، أن “الاستفتاء تسبب بالضرر ليس فقط للعراق، بل لتركيا وإيران أيضاً”، مشيراً إلى “وجود تنسيق وتعاون مشترك بين الدول الثلاث حول كيفية التعامل مع إقليم كوردستان بعد إجراء الاستفتاء”.

وتحدث الغانمي كذلك عن “محاولات الحكومة المركزية العراقية للسيطرة على الحدود والمنافذ الحدودية مع تركيا وإيران، إلى جانب الجمارك والمطارات”، وقال إنه “بحسب الدستور يجب أن تكون الحدود والجمارك والمطارات تحت سيطرة الحكومة المركزية”.

وأردف رئيس الأركان العراقي أن “الدستور العراقي ينص على وجوب أن تكون كافة الحدود العراقية تحت سيطرة الجيش العراقي، وقد أكدنا خلال لقاءاتنا مع دول الجوار على ضرورة أن تكون كافة الحدود والمطارات تحت سيطرة الحكومة المركزية، ولهذا الغرض أكدنا ضرورة أن تكون كافة العلاقات عن طريق الحكومة المركزية في بغداد”.

وأشار إلى أن “الدستور ينص أيضاً على أن مدينة كركوك يجب أن تتبع لقوات حكومة المركز، وسنعيد كركوك إلى سيطرتنا بأي شكل من الأشكال”.

وزادَ قائلاً: “نحن نسمي كركوك بـ (العراق الصغير)، لأن الكرد والتركمان والعرب والمسيحيين والمكونات الأخرى تعيش معاً في هذه المدينة، كما أن كركوك مهمة بالنسبة لنا، وهي تتبع للعراق بحكم الدستور، وستكون لنا تحركات هناك في الفترة القادمة”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك