اخبار الرياضة

خلافات حول عدد الفرق ونظام الدوري داخل الاتحاد

عراق برس
مصدر الخبر / عراق برس

بغداد-عراق برس-13تشرين الاول/اكتوبر:اضطربت لجنة المسابقات، ونشب خلاف حاد بين أعضاء اتحاد الكرة، على خلفية تقرير آلية الدوري، والمصادقة على تفاصيله ومواعيده.

وقد رفعت لجنة المسابقات توصيات لاتحاد الكرة، إلا أن مجلس الإدارة لم يأخذ بها، ما دفع مدير اللجنة لمغادرة قاعة الاجتماع، بسبب تهميشه.

وتضمنت توصيات لجنة المسابقات، ضرورة اعتبار فريقي أربيل والكرخ هابطين إلى درجة أدنى، على خلفية انسحاب الأول من الدوري الممتاز، الموسم الماضي.

وتنص اللوائح على هبوط الفريق إلى الدرجة الأولى، مع غرامة مالية تبلغ 25 مليون دينار، كما تنص على هبوط الكرخ، متذيل الترتيب في الموسم الماضي.

وقد سعى بعض أعضاء الاتحاد، لمجاملة رئيسه، عبد الخالق مسعود، نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي أربيل، وكذلك مجاملة نائب رئيس الاتحاد، شرار حيدر، الذي يرأس نادي الكرخ.

وسيؤثر هبوط الفريقين، في حال حدوثه، على موقف الرئيس ونائبه في الانتخابات المقبلة.

وأثار موقف اتحاد الكرة، غضب لجنة المسابقات، التي باتت في موقف محرج أمام الأندية، التي أبدت بدورها استغرابها، من قرار الاتحاد بإبقاء أربيل والكرخ في الدوري الممتاز.

وقد أدت التوترات مؤخرًا، إلى رفض بعض الأندية اللعب في أربيل وزاخو، حيث طلبت ضمانات من الاتحاد العراقي، بألا يتعرض لاعبيها لأي تجاوزات هناك، بالإضافة إلى تحديد مدى شرعية قيادة عبد الخالق مسعود لاتحاد الكرة.

اعترضت الأندية كذلك على انفراد الاتحاد بتحديد مصيرها، وعدم تطبيق لوائح المسابقات، التي تنص على هبوط فريقين، وتأهل مثلهما، وبالتالي يعد تأهل 4 أندية للدوري الممتاز، خرق للوائح.

ووفقًا لقرارات الاتحاد، سيبقى الكرخ وأربيل في الدوري، مع اعتماد تأهل الديوانية والصناعات الكهربائية، وإضافة فريقين آخرين، هما غاز الشمال والكوفة، ما سيزيد عدد أندية الممتاز.

وقد أبدت الأندية اعتراضها أيضًا على آلية المجموعتين، بحيث تتألف كل مجموعة من 12 فريقا، ويتأهل بطل كل منهما لخوض نهائي الدوري.

البعض وصف الآلية بأنها غير منتظمة وغير عادلة، حيث أن الفريق قد يخسر اللقب، نتيجة لعدم توفيقه في مباراة واحدة.

كما أن الفرق ستخوض عددًا قليلًا من المباريات، وفق نظام المجموعتين، وهو مؤشر سلبي قد يهدد تطور الكرة العراقية، ويتسبب في انخفاض المستوى الفني للاعبين.انتهى(1)

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عراق برس

عن مصدر الخبر

عراق برس

عراق برس

أضف تعليقـك